اخباراخبار السعوديةسفر وترحال

هل الزيارة العائلية مفتوحة الان السعودية وماهي شروطها ورسومها بعد آخر التعديلات

هل الزيارة العائلية مفتوحة الان 2022 في السعودية؟ بإعتبار أن المملكة العربية السعودية واحدة من البلدان التي تعتمد على الأنظمة التكنولوجية المعاصرة في إدارة كل أمورها. وذلك راجع إلى دورها في تسهيل العمليات والخدمات وتقريبها من المواطنين وهو ما تهدف له المملكة. إذ تعمل الخدمات الإلكترونية على تقليل الجهد وتوفير الوقت بالنسبة للإدارة في تسيير شؤونها كما هو الحال بالنسبة للمواطنين في الإستفادة من مختلف الخدمات التي تقدمها السعودية والتي عملت على رقمنتها.
ومن بين هذه الخدمات نجد الزيارة العائلية للمقيم، فهل الزيارة العائلية مفتوحة الان للسعوديين؟ وماهي رسوم الزيارة العائلية السعودية؟ وماهي شروط الزيارة العائلية في السعودية 2022؟ وماهو آخر موعد لتقديم زيارة عائلية؟

هل الزيارة العائلية مفتوحة الان 2022 السعودية

في الفترة الأخيرة سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص خاصة المقيمين بالسعودية وهو: هل الزيارة العائلية مفتوحة الان في السعودية؟ ويسعدنا أن نقدم لكم جوابه، وهو نعم، فرغم الحالة الوبائية التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة إلاّ أن المملكة العربية السعودية لم تغلق باب الزيارات العائلية وتركته مفتوحا أمام عائلات المقيمين على ترابها.
رغم أن هنالك بعض الحالات التي يكون فيها الإغلاق، إلاّ أن هذا الإغلاق يكون بشكل مؤقت فقط، كما أن الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية السعودية ( من هنا) يكون شغالا في كل الأوقات.

هل الزيارة العائلية مفتوحة الان للسعوديين؟

في إطار حديثنا المعمق والمفصل حول سؤال هل الزيارة العائلية مفتوحة الان للسعوديين لسنة 2022؟ لابد لنا من الحديث عن شروط قبول طلب الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية مفتوحة الآن للسعوديين، بعدما كانت مفتوحة أمام الجميع قبل جائحة كورونا. وهو ما سنقوم بتوضيحه على النحو التالي:

  • يشترط في المتقدم للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية أن يكون من الدرجة الأولى من حيث قرابته بالمقيم، إذ يتم رفض طلب كل شخص غير ذلك كالأصدقاء والمعارف.
  • أن تكون إقامة المقيم داخل المملكة العربية السعودية سارية المفعول، والتي يمكنه الحصول عليها إذا حصل على عمل مستمر.
  • أن يقوم صاحب الطلب بتعبئة نموذج الطلب الإلكتروني عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية. كما يشترط في البيانات المعبئة أن تكون صحيحة تمام الصحة، ومطابقة لجواز السفر سواء أكان صاحب الطلب عربي أم أجنبي.

ماهي شروط الزيارة العائلية في السعودية 2022 بالنسبة للزائر؟

قامت المماكة العربية السعودية بوضع مجموعة من الشروط من أجل الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية، وذلك بعد الحرب الوبائية التي شهدها العالم والتي لازال يشهدها ضد فيروس كورونا. ومن بين هذه الشروط نذكر مايلي:

  • تعبئة النموذج الإلكتروني الخاص بطلب الزيارة العائلية الذي يمكن الولوج إليه من االموقع الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية السعودية عبر الرابط التالي من هنا.
  • لابد من الحصول على الختم من غرفة التجارة أو الشركة في حال كان نموذج الطلب ورقيا.
  • حصول المقيم على الموافقة من قبل الجهة التي يعمل لديها.
  • الإدلاء بجميع المعلومات عن الأشخاص الذين سيقومون بزيارتك.
  • يجب التأكد من صحة المعلومات الواردة في نموذج الطلب لتجنب رفضه.
  • يجب أن يحصل المقيم على تصريح إقامة ساري المفعول، وذلك قبل تقدمه للحصول على طلب تأشيرة الزيارة العائلية.
  • أن يكون الزائر من الدرجة الأولى من حيث قرابته للمقيم.

ماهي شروط الزيارة العائلية في السعودية 2022 بالنسبة للمقيم؟

قامت وزارة الخارجية السعودية بوضع جملة من الشروط الواجب توفرها لدى المقيم حتى يتسنى له الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية الخاصة بالسعودية. إذ لابد من توفرها من أجل الحصول على هذه التأشيرة، وهو ما سنشير إليه في العوارض التالية:

  • توفر المقيم على إقامة خاصة به تكفيه وتكفي عدد الأشخاص الذين سيزورونه.
  • أن تربط المقيم والراغبين في الحصول على هذه التأشير صلة قرابة من الدرجة الأولى.
  • هذا بالإضافة إلى مزاولة المقيم لمهنة معينة.
  • تقديم هذا الطلب في غير أوقات الحج أو العمرة.

الاشخاص الذين يسمح لهم بالزيارة العائلية في السعودية

كما سبق وأشرنا في حديثنا عن هل الزيارة العائلية مفتوحة الآن في السعودية 2021؟، فإنه من أجل الحصول على التأشيرة الخاصة بالزيارة العائلية إلى السعودية لابد من وجود قرابة تربط الزائر بالشخص المقيم في المملكة، ويشترط في هذه القرابة أن تكون من الدرجة الأولى. ومن هنا يتبادر إلى أذهاننا مجموعة من الأسئلة من قبيل: من هو الشخص الذي يتم السماح له بالحصول على تأشيرة الزيارة العائلية المفتوحة الآن في السعودية؟ أو ما هي درجة القرابة الأولى بالحصول على هذه التأشيرة؟
وهو ما سنعمل على الإجابة عنه في الأسطر القليلة القادمة:

  • تعطى تأشيرة الزيارة العائلية لكل من الأب والأم في حال رغبوا في زيارة أحد أبنائهم المقيمن في السعودية.
  • كما أنه يمكن للزوج أو الزوجة الحصول على نفس التأشيرة إذا كان أحدهما مقيما في المملكة العربية السعودية ويرغب بأن يزوره الطرف الثاني.
  • هذا بالإضافة إلى أنه يمكن كذلك للأخت أو الأخ الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية شريطة أن لا يتجاوز عمرهم 18 سنة شمسية.

وفي حال إذا ما رغب الأخ المقيم في السعودية في الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية المفتوحة، لصالح أخته التي يتعدى عمرها 18 سنة يشترط في هذه التأشيرة أن تكون مرفقة بمرافق. كما أنه يتوجب على الأطفال مرافقة والدهم، بإعتباره شرطا لازما للحصول تأشيرة الزيارة العائلية في السعودية.

آخر موعد لتقديم زيارة عائلية

خلال إجابتنا عن السؤال المحوري لهذه المقالة والمتمثل في: هل الزيارة العائلة مفتوحة الان السعودية؟، لابد لنا من التطرق للأوقات التي يستحسن فيها تقديم طلب الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية. وعن آخر موعد لتقديم طلب الحصول على زيارة عائلية لسنة 2021- 2022.
فكما سبق وأشرنا إلى أن الزيارة العائلية مفتوحة على مدار السنة، لكنه يتم توقيفها في بعض الأوقات كالحج. بالإضافة إلى عيد الفطر المبارك وفي الفترة التي تسبقه وذاك ناتج عن ضغوطات العمرة التي تكون في هذا الوقت من كل سنة.

رسوم الزيارة العائلية السعودية 2021- 2022

بعد إجابتنا عن سؤال: هل الزيارة العائلية مفتوحة الان السعودية؟ ننتقل وإياكم الآن إلى الخوض في الحديث عن رسوم الزيارة العائلية 2021- 2022 التي وضعتها وزارة الخارجية السعودية. والتي نوردها لكم على الشكل التالي:

  • تبلغ قيمة رسوم الزيارة العائلية لسنة 2021- 2022 حوالي 300 ريال سعودي. وقد تم تحديد هذا المبلغ كرسوم عن تأشيرة الزيارة العائلية 2021- 2022 لجميع الفئات بصرف النظر عن مدة هذه التأشيرة.

يمكنكم الإطلاع أيضا على:

هل الزيارة العائلية مفتوحة الان السعودية؟

نعم، فرغم الحالة الوبائية التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة إلاّ أن المملكة لعربية السعودية لم تغلق باب الزيارات العائلية وتركته مفتوحا أمام عائلات المقيمين على ترابها.

‏كم يأخذ الرد على طلب الزيارة العائلية للسعودية من الوقت‏؟

في العادي يتم الرد على طلب الزيارة العائلية في غضون عدة ساعات، والتي لا تتجاوز مدة 5 ساعات كحد أقصى.

ما هو اخر موعد لتقديم الزيارة العائلية 2021 ؟

لم يتم تحديد آخر موعد لتقديم الزيارة العائلية، لكن قد يكون هنالك وقف مؤقت لهذه العملية في الفترة التي تتزامن مع مناسك الحج والعمرة.

كم تبلغ رسوم الزيارة العائلية 2021؟

تم تحديد رسوم الزيارة العائلية السعودية في 300 ريال سعودي.

مقالات مشابهة

زر الذهاب إلى الأعلى